مجلة التمكين الاجتماعي
Volume 1, Numéro 1, Pages 66-75
2019-03-30

أثر العاب الفيديو والرسوم المتحركة المباشرة على السلوك لدى الطفل مقاربة انثروبولوجية للموروث الإنساني وتكنولوجيا الأنترنت

الكاتب : ابراهيم بن عرفة . عالية بشيرة .

الملخص

انتشرت التكنولوجيا في الأونة الاخيرة انتشارا رهيبا، ولم تعد مقتصرة على الأغنياء أو طبقات اجتماعية بعينها، فلا تكاد تخلو قرية أو حي أو شارع في مدينة كبيرة من صالات الألعاب الالكترونية ومقاهي الأنترنت، وأغلبية روادها من فئة الأطفال ما دون 16 سنة، على اختلاف انتماءاتهم الجغرافية وفروقاتهم الطبقية، ساهم هذا الانتشار في تكوين تنشئة اجتماعية جديدة غريبة على الأسرة والمجتمع حيث أصبح الأطفال يبحثون عن السبل المثلى لتقليد شخصيات الأبطال الالكترونية التي يقومون بتقمص أدوارها، وخرجت بهم من دائرة المعقول والمعلوم إلى استعمال الأنا الخفي، وإبراز القدرات والطموحات والأحلام الغير معلنة والتي وجدوا في العالم الإلكتروني والأنترنت ملاذا لتحقيقها. وكذا لكسر شهوة الحواجز الطبيعية في حياتهم اليومية، خصوصا في المجتمعات النامية التي تبحث عن موارد العيش والاستمرار فقط وليس التطور ومحاولة تحسين الواقع المعيشي.

الكلمات المفتاحية

الأنترنت ؛ الطفل ؛ الرسوم المتحركة ؛ ألعاب الفيديو ؛ السلوك.