مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية
Volume 10, Numéro 16, Pages 67-77
2016-12-15

مدخل تسويقي لتحليل وتقييم مواقع الويب السياحية - استخدام نموذج التحليل الهرمي (ahp) لتقييم مواقع الفنادق-

الكاتب : الطيب مصطفاوي .

الملخص

الغرض من هذه الدراسة يتعلق بعملية تقييم المواقع التجارية عموما والسياحية بصفة خاصة ومواقع الضيافة بصورة أكثر تحديدا، يسمح هذا البحث فيما يخص نتائج تقييم مواقع الويب بتعميق المعرفة بخصوص مقاييس معايير مواقع الويب التجارية. بالإضافة إلى نظرة عميقة حول أهمية التوجه التسويقي المرتكز حول عملاء موقع الويب. يتكون منهج البحث من أربع خطوات: استعراض للأدبيات الخاصة بتقييم مواقع التجارة الإلكترونية، التطبيق على مواقع السياحة، مقابلة نصف موجهة مع بعض مسؤولي السياحة في الجزائر وتقييم لعينة مكونة من 25 موقعا الكترونيا لفنادق الدرجة الممتازة بالجزائر. تحليل النتائج تم بالاستعانة ببرمجية حاسوب وفق تسلسل هرمي باستخدام عملية التحليل الهرمي AHP من أجل تحديد المعايير وتقدير أوزانها بهدف ترتيب البدائل باستخدام 21 معيارا.

الكلمات المفتاحية

تقييم المواقع، تحليل الويب، مواقع السياحة، مواقع الفنادق، المقاربة التسويقية، سلالم التقييم، المعايير، البدائل، عملية التحليل الهرمي.