مجلة الآداب واللغات والعلوم الإنسانية
Volume 2, Numéro 1, Pages 174-191
2018-09-01
الكاتب : خالد رجم . سمير أبيــــــــــش . خولة واصل . الويزة سعادة .
إن الوضعية الحالية التي تعيشها منظومة التعليم الجامعي في الجزائر، خاصة في علاقتها مع شركائها الخارجيين، الذين ما فتؤو يشككون في مخرجاتها وقدرتها على مواكبة مختلف التطورات والتغيرات التي بات العالم يشهدها في كل لحظة، دفع بالعديد من الباحثين بالدعوة إلى إعادة التفكير في جدوى التعليم الجامعي في شكله الحالي والبحث عن أنجع السبل الكفيلة بنهوضه من الأوضاع التي يتخبط داخلها، ولقد كانت إجابة الكثير منهم بضرورة الذهاب سريعا إلى تبني فلسفة أو نظام الحوكمة داخل دواليب التعليم العالي، خاصة مع النجاحات التي سجلتها وتسجّلها داخل المؤسسات الاقتصادية، واستطاعت من خلالها تجاوز العديد من المشاكل التي كانت تتخبّط فيها المؤسسات الاقتصادية. ولقد أخذت العديد من الأنظمة التعليمية الجامعية كالنظام التعليمي الأمريكي والإنجليزي والأردني داخل المنطقة العربية وغيرها بنظام الحوكمة في تسير مؤسساتها ومعاهدها الجامعية.
الحوكمة، التعليم الجامعي، الأنظمة التعليمية الجامعية
سعيدي زكرياء
.
ص 488-504.
أحمد قيدوم
.
رمضان بوثليجة
.
ص 214-220.
مليك محمودي
.
صباح زروخي
.
طاهر بعلة
.
ص 300-321.