مجلة النمو الاقتصادي والمقاولاتية
Volume 1, Numéro 1, Pages 73-81

التبادل التجاري الحدودي وأثره في تسويق المنتج السياحي الصحراوي ولاية أدرار ودولتي مالي والنيجر أنموذجا

الكاتب : ليلى عياد . أحمد هلالي .

الملخص

تعتبر التجارة الحدودية ومقتضيات تبادلها من العمليات التجارية الاستراتيجية والهامة وقد باتت تتصدر الانشطة التسويقية على المستوى الدولي والمحلي، و حديثا تعتبر عملية التبادل التجاري بصفة المقايضة بين الجزائر و دولتي المالي والنيجر من أهم التبادلات الاستراتيجية في التجارة البينية كونها تسهل توزيع الفائض التجاري من وإلى الساحل الافريقي. في هذه الورقة العلمية سنحاول إبراز دور اتجارة الحدودية بين الجزائر ودولتي المالي والنيجر في تسويق بعض المنتجات المادية التي تصنف على أنها سياحية (المدق الخشبي، الآلات الموسيقية التقليدية،الشاي والفول السوداني، المنتجات اليدوية من أصل ورق النخيل، الأفرشة الصوفية،التمور المانقا، المواشي، الحناء...الخ)، من خلال الإجابة عن الإشكالية التالية: كيف يمكن للتبادل التجاري الحدودي أن يعزز من تواجد المنتج السياحي وتسويق المنتجات السياحية المحلية؟

الكلمات المفتاحية

التبادل التجاري الحدودي المنتج السياحي السياحة الصحراوية