المجلة الجزائرية للابحاث الاقتصادية والمالية
Volume 3, Numéro 1, Pages 130-162
2020-06-30
الكاتب : صباح ترغيني .
حاولت هذه الدراسة اختبار وقياس مساهمة إدارة المعرفة في دعم الابتــــــــــــــــــــكار من خلال أبعاده (الابتكار التسويقي، الابتكار في العمليات، الابتكار في المنتجات، الابتكار الإداري)، منهجية الدراسة وصفية اعتمدت على مقاربة كمية بالتطبيق على دراسة حالة مؤسسة روائح الورود للعطور بالوادي، جمع البيانات الأولية بصورة رئيسية اعتمادا على 120 استبيانا بحثيا فيما تمثلت البيانات الأولية في مجموعة من الوثائق والسجلات الداخلية للمؤسسة وبعض المقالات والدراسات، أظهرت نتائج الدراسة تأثير ثلاثة أبعاد (الابتكار التسويقي، الابتكار في العمليات، الابتكار الإداري)، في حين لم تكن هناك علاقة للبعد الثالث (الابتكار في المنتجات). حدود الدراسة تستثني الدعوة لتعميم نتائجها بحكم ظرفيتها وخصوصية الحالة التي تمت فيها إلا أن هذا لم يمنع من تقديم بعض التوصيات التي من شانها أن تحسين من مستوى إدارة المعرفة ومشاركتها في دعم الظروف الملائمة لدعم الابتكار.
إدارة المعرفة، الابتكار، الابتكار التسويقي، الابتكار في العمليات، الابتكار في المنتجات، الابتكار الإداري، مؤسسة روائح الورود للعطور
Yahia Zeghoudi
.
pages 74-88.
بوسالم أحلام
.
عابد يوسف
.
ص 117-132.
خنشول أسيا إيمان
.
ص 259-271.