مجلة أرصاد للدراسات الاقتصادية والإدارية
Volume 2, Numéro 2, Pages 236-247
2019-12-31

بناء النماذج الكمية في البحوث التسويقية باستخدام المعادلات البنائية

الكاتب : بلال نطور . سامي بلبخاري .

الملخص

يهدف هذا العمل البحثي إلى تسهيل فهم وتطبيق وترجمة نتائج النمذجة بالمعادلات البنائية في البحوث والدراسات التسويقية. حيث تم في الجزء الأول من هذه الدراسة عرض الإطار النظري النمذجة بالمعادلات البنائية ومتلف نماذجها. أما في الجزء الثاني، فقد تم استخدام نموذج تحليل المسار بالاعتماد على برنامج SPSS Amos النسخة 12 على دراسة تسويقية وتمثيل أهم العلاقات السببية بين المتغيرات. Ce travail de recherche vise à faciliter la compréhension, l'exécution et l'interprétation des résultats de la modélisation par équation structurelle dans les études et recherches en marketing. Dans la première partie de cette étude nous avons effectué une revue de la littérature sur le cadre théorique de la modélisation par équation structurelle et ces déférents modèles. Dans la première partie de cette étude nous avons effectué une revue de la littérature sur le cadre théorique de la modélisation par équation structurelle et ces déférents modèles. Dans la deuxième partie, on a appliqué le model Path analysis avec AMOS version 21 sur une étude marketing et on a représenté les relation causales entre les variables.

الكلمات المفتاحية

النمذجة بالمعادلات البنائية، المتغيرات الكامنة، المتغيرات المشاهدة. la modélisation par équation structurelle, les variables latentes, variables manifestes.

تقويم جودة الترجمة: النماذج الكمية وغير الكمية

بساس عبد السلام .  بوخميس ليلى .  بورقبي صالح . 
ص 65-84.