المقريزي للدراسـات الاقتصادية والمـالية
Volume 4, Numéro 1, Pages 26-43
2020-06-30

تقنيات التسويق السياحي الالكتروني ودورها في انعاش القطاع السياحي السعودي

الكاتب : ملوكة برورة . طيب موسلي .

الملخص

لقد عانى التسويق السياحي من مشكلة توزيع الخدمات السياحية، إلا أن التكنولوجيا سمحت للمنظمات السياحية بوضع الأساس المعرفي الخاص بها وتحسين الإدارة ووظائف التسويق، كما حقق استخدام الإنترنيت كأداة تسويق نجاح هذه المنظمات السياحية في اكتساب مزايا متعددة كخفض التكلفة وزيادة الدخل وبحوث التسويق وتطوير الأساس المعرفي. أبدت المملكة العربية السعودية اهتماما كبيرا بالقطاع السياحي الذي أصبح يتلقى دعماً متزايداً من طرف الحكومة السعودية التي تعمل حاليا على تنفيذ عمليات تطوير شاملة لمنظومة القطاع السياحي عبر تحويل السياحة إلى قطاع اقتصادي يساهم بفعالية متزايدة في الناتج القومي الإجمالي، ودعم الاقتصاد الوطني، بعائدات تصل إلى 10%، وتوفير ما يصل إلى 1.6 مليون وظيفة في عام 2030 وذلك من خلال تلبية احتياجات السائح بمحافظتها على أصالتها ومواكبتها التطور التكنولوجي من خلال استخدام الإنترنت والتقنيات الحديثة للتسويق الالكتروني .

الكلمات المفتاحية

التسويق الالكتروني، التسويق السياحي، التسويق السياحي الالكتروني.