مجلة أرصاد للدراسات الاقتصادية والإدارية
Volume 2, Numéro 1, Pages 325-344
2019-06-30

دور التسويق الأخلاقي في تعزيز المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات الاقتصادية دراسة حالة وكالة موبيليس بولاية بشار

الكاتب : مسعودة آمال بن سعيد . وفاء رايس .

الملخص

هدفت الدراسة إلى إبراز دور وأهمية التسويق الأخلاقي في تبني المؤسسات الاقتصادية لمبادئ المسؤولية الاجتماعية، ذلك من خلال الوقوف على الأسس النظرية وتعزيزها بدراسة ميدانية على وكالة موبيليس للاتصالات بولاية بشار، من خلال استبيان لجمع البيانات اللازمة، تم تحليلها باستخدام برنامج Spss وطريقة SEM-PLS، وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج والتوصيات أهمها: يجب على المؤسسات الاقتصادية أن لا تقوم بالتركيز على الزبائن فقط وتهمل ضرورة نشر فلسفة المسؤولية الاجتماعية للعاملين بها، بل يجب أن يكون هناك توازن في الاهتمام بينهما مع ضرورة التوجه بالتسويق الأخلاقي إلى كافة الإدارات والأقسام في المؤسسات لما لذلك من أهمية على المدى البعيد. The aim of this study is to highlight the role and importance of ethical marketing in the adoption of economic institutions to the principles of social responsibility, through a better understanding of all the theoretical aspects of the subject endorsed with a field study on Mobilis Telecom, Through a questionnaire to collect the data, it was analyzed using the Spss and the SEM-PLS method. The study achieved several results: Industrial organizations should not focus solely on customers and neglect to spread the social responsibility of their employees, but there must be a balance of interest between them, The need to orient ethical marketing to all departments and departments in the organizations because of the importance in the long term.

الكلمات المفتاحية

التسويق الأخلاقي، المسؤولية الاجتماعية، المؤسسات الاقتصادية، وكالة موبيليس. Ethical marketing, social responsibility, economic institutions, Mobilis Telecom.