مجلة أرصاد للدراسات الاقتصادية والإدارية
Volume 1, Numéro 1, Pages 39-55
2018-12-31

واقع وظيفة التسويق ومتطلبات تفعيلها في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية

الكاتب : ميلود برني . إلياس غقال .

الملخص

يعتبر التسويق في المؤسسة وتطبيقه بفعالية أحد متطلبات نجاح المؤسسات في مواجهة تحديات القرن الواحد والعشرين والذي يعني أن المستهلك سيد الموقف وأن كل القرارات يجب أن تنطلق من مبدأ إشباع احتياجاته، إلا أن وضع هذه الوظيفة يعتبر من الصعوبات التي تمر بها المؤسسات الاقتصادية الجزائرية، فقد لا يؤدي الاعتماد عليها بشكلها ووضعها الحالي إلى نتائج ايجابية، لذا يجب على هذه المؤسسات إصلاحها وتطويرها وتفعيلها لضمان مساعدتها في تحقيق الهدف المنشود من أصل وجودها، والذي تعتبر على أساسه صورة المؤسسة بالنسبة للمتواجدين في محيطها الخارجي. Marketing and its effective application considered as a requirement for the success of the firms to face the challenges of twenty-first century, which means that the consumer is the master of the situation and all decisions must be based on the principle to satisfy his needs, but the status of this function is one of the difficulties experienced by the Algerian firms, so these last must reform, develop and activate this function to ensure its assistance in achieving the desired goal of its existence.

الكلمات المفتاحية

تسويق، بحوث التسويق، إدارة التسويق، المزيج التسويقي، نظم المعلومات التسويقية، المستهلك، التوزيع، الترويج، التسعير، المنتج. marketing, marketing research, marketing management, marketing mix, marketing information systems, consumer, distribution, promotion, pricing, product.