مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية
Volume 13, Numéro 1, Pages 15-35
2020-07-28

أثر أبعاد مفهوم التوجه بالسوق على تحسين وتطوير الأداء التسويقي للمؤسسة

الكاتب : هـادي محمّد . لعلاوي عمر .

الملخص

يمثل التوجه بالسوق التطبيق التحليلي والعملي لمفهوم التسويق المعاصر، في حين أنّ الأداء التسويقي هو نتيجة لتنفيذ هذا التوجه. تهدف الدراسة إلى تحديد أثر تطبيق أبعاد التوجه بالسوق (المعلوماتي، الاستراتيجي والعملياتي) على مؤشرات الأداء التسويقي (المالية وغير المالية) للمؤسسة (صيدال)، خلص البحث إلى وجود أثر ايجابي احصائيا لهذه الأبعاد بمحاورها على مؤشرات الأداء التسويقي، ما يعني أنّه على المؤسسة التركيز على هذه المحاور لتحسين وتطوير أدائها في أسواقها المستهدفة.

الكلمات المفتاحية

أبعاد التوجه نحو السوق، مؤشرات الأداء التسويقي.