المقريزي للدراسـات الاقتصادية والمـالية
Volume 2, Numéro 2, Pages 320-339
2018-12-31

التعلم التنظيمي وعلاقته بتمكين العاملين دراسة ميدانية على عمال مؤسسة توزيع الغاز والكهرباء بولاية الأغواط

الكاتب : بلقاسم جوادي . موسى ذرذاري .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين التعلم التنظيمي وتمكين العاملين لدى عينة من عمال مديرية توزيع الكهرباء والغاز بالأغواط ، وهل هناك فروق ذات دلالة إحصائية لدى عينة الدراسة تعزى إلى المؤهل العلمي أو التخصص الوظيفي في المفهومين ، ولتحقيق أهداف الدراسة انتهجا الباحثان المنهج الوصفي التحليلي معتمدين على مقياس التعلم التنظيمي المعتمد من الجمعية الأمريكية للتدريب والتطوير المعد سنة 1998 والمعدل سنة 2002 وجميع أبعاده تتعلق بمتغير التعلم التنظيمي ( ديناميكية التعلم ، إدارة المعرفة ، التكنلوجيا المعلوماتية ، تحول المنظمة ، الذاكرة التنظيمية ) ، أما المقياس الخاص بتمكين العاملين تم إستخدام المقياس المعد من طرف (الساعدي 2011) وشمل الأبعاد التالية ( إمتلاك المعلومات وتوفرها ، الإستقلالية وحرية التصرف ، إمتلاك المعرفة ، العمل الفرقي ) ، وقد تم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياسين على البيئة المحلية ، وقد شمل مجتمع الدراسة جميع عمال مديرية توزيع الكهرباء والغاز بالأغواط والبالغ عددهم (327) عامل ، اختيرت منهم عينة عشوائية بسيطة بلغ عدد مفرداتها(111) ، وقد تمكن الباحثان من استرجاع (92) مقياس صالح للدراسة ، وقد خلصت نتائج الدراسة إلى أن : - توجد علاقة إرتباطية موجبة بين التعلم التنظيمي وتمكين العاملين لدى عمال مديرية توزيع الكهرباء والغاز لولاية الأغواط . - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التعلم التنظيمي بين عمال مديرية توزيع الكهرباء والغاز لولاية الأغواط تعزى إلى المؤهل العلمي. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التعلم التنظيمي تعزى إلى التخصص الوظيفي. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تمكين العاملين تعزى إلى المؤهل العلمي . - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تمكين العاملين تعزى إلى التخصص الوظيفي .

الكلمات المفتاحية

التعلم ؛ التمكين؛ التعلم التنظيمي .