مجلة الآداب و العلوم الإجتماعية
Volume 9, Numéro 1, Pages 5-19
2012-07-01

L’acquisition De La Culture Informationnelle Chez Les étudiants Universitaires Algériens

Auteurs : Boudhane Yamine .

Résumé

نظرا للتنوع الكبير في مصادر المعلومـات و توافر سـول من المعلومات التي تفتقر إلى الدقة و المصداقية ،سيما ما يتعلق الأمر بالمعلومات المتاحة في شكلإلكتروني، ذلك فرض تحديات جديدة تمثلت في ضرورة إلمام الأفراد بالمهارات المعرفية والمعلوماتية لمساعدتهم على تحديد اختياراتهم المناسبة من المعلومات،لأنهم يواجهون بدائل و خيارات متعددة تتعلق بحصولهم على المعلومات سواء فيمراحل دراستهم الجامعية أو في عملهم و حتى فيما يتعلق بحياتهم الشخصية، لذا تمكنهم الثقافة المعلوماتية من تحديد حاجاتهم لهذه المعلومات واختيار الأنسب منها في ظل تعدد الخيارات .وتعد الثقافة المعلوماتية بالنسبة لفئة الجامعيين تحديدا مطلبا ضروريا ، لذا ستعالج الدراسة الحالية هذه الفئة ،وسنحاول من خلال هذه الورقة كشف أهمية تدريس و تعلم كافة أشكال و مصادر المعلومات بالنسبة للطلبة الجامعيين الجزائريين، و ما هي الحاجات اللازمة لكي يكون الشخص ملما بثقافة المعلومات Algerian students must have "capacity to master information," the acquisition of information literacy has become a concern of education at the international level, not only in Algeria, the interest has focused on the necessary knowledge of tools and new media. Competence information becomes a major social, economic and cultural development. But the explosion of information resources, diversification of media and channels of communication, diversity and reliability of the content offered reinforcing the need to train students to use efficiently, rational and critical resources to build their knowledge and exercise their critical thinking through their school and their social practices

Mots clés

culture informationnelle, étudiants, acquisition de la culture,