مجلة الآداب و العلوم الإجتماعية
Volume 9, Numéro 15, Pages 354-370

فعالية برنامج إرشاد جماعي في تحسين مفهوم الذات لدى الأحداث الجانحين

الكاتب : فاطمة مقدم .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى استقصاء فعالية برنامج إرشاد جماعي يستند إلى النظرية العاطفية العقلانية السلوكية لألبرت اليس Albert, Ellisفي تحسين مفهوم الذات لدى الأحداث الجانحين. تكونت عينة الدراسة من 16 حدثا جانحا ممن حصلوا على أدنى الدرجات على مقياس تنسي لمفهوم الذات لفيتس Fitts، تم تعيينهم عشوائيا على المجموعة التجريبية التي طبق عليها برنامج الإرشاد الجماعي و المجموعة الضابطة التي لم يطبق عليها أي إجراء. استخدمنا في دراستنا هذه مقياس تنسي Tennesseeلمفهوم الذات لفيتسFitts ، و المقابلة لتحضير أفراد المجموعة التجريبية للمشاركة في برنامج الإرشاد الجماعي، و الذي تمإعداده من قبل الباحثة. استخدامنا الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS لتحليل النتائج و التي كشفت عن وجود فروق دالة إحصائيا بين أفراد المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في مفهوم الذات لدى الأحداث الجانحين، و كذلك بين التطبيق القبلي و التطبيق البعدي، و هذا دليل على فعالية برنامج الإرشاد الجماعي في تحسين مفهوم الذات لدى الأحداث الجانحين The purpose of This study is to determine the Effectiveness of a group counselling program based on Albert Ellis Rational Emotive Behavior Theory to improve juvenile delinquents self concept. The Sample consisted of 16 delinquent, who obtained lowest scores on the Tennessee Self Concept Scale of Fitts devised randomly into two groups, experimental and control group. We have utilized three instruments, the Tennessee Self Concept Scale, the Interview, and the Group Counseling Program. To analyse the data of the study we utilized the SPSS, the results show that there is a significant differences between the experimental and the control group on delinquents self concept, and between the pre and post-test of the experimental group

الكلمات المفتاحية

إرشاد، الذات، الأحداث الجانحين، النظرية العاطفية العقلانية، مفهوم الذات