مجلة القيمة المضافة لاقتصاديات الاعمال
Volume 1, Numéro 1, Pages 138-156
2019-12-31

تحليل الثقافة التنظيمية ودوره في إعداد الخطة التسويقية بالمنظمة

الكاتب : نادية مدروس . جميلة ملوكي .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التسليط الضوء على المفاهيم المتعلقة بكل من الثقافة التنظيمية والخطة التسويقية، بالإضافة إلى معرفة دور ومساهمة الثقافة التنظيمية بمختلف أبعادها في إعداد الخطة التسويقية. ومن خلال عرضنا لمختلف المفاهيم والمعلومات المتعلقة بمتغيرات الدراسة وتحليل مضمونها توصلنا إلى أن الثقافة التنظيمية تعد من أهم المتطلبات والمقومات الداعمة لإعداد الخطة الاستراتيجية للتسويق التي تنبثق منها الخطط التسويقية، وبالتالي فالثقافة التنظيمية بفضل مكوناتها وأبعادها تساهم في التأثير على عمليات إعداد الخطة التسويقية بالمؤسسة. This study aims to shed light on the concepts related to both organizational culture and marketing plan, in addition to knowing the role and contribution of organizational culture in its various dimensions in preparing marketing plans. By presenting the various concepts and information related to the study variables and analyzing their content, we concluded that the organizational culture is one of the most important requirements and elements that support the preparation of the strategic marketing plan from which the marketing plan emanate. Therefore, organizational culture thanks to its components and dimensions contributes to influence the preparation of marketing plan in the organization.

الكلمات المفتاحية

الثقافة التنظيمية، الخطة التسويقية، التخطيط، الاستراتيجية