مجلة القيمة المضافة لاقتصاديات الاعمال
Volume 1, Numéro 1, Pages 88-103
2019-12-31

دراسة تأثير بحوث التسويق على تطوير المزيج التسويقي –دراسة حالة مؤسسة باتيميتال بعين الدفلى-

الكاتب : وهيبة سراج . عائشة عميش .

الملخص

الهدف من هذا البحث هو دراسة تأثير بحوث التسويق على تطوير المزيج التسويقي بمؤسسة باتيميتال بعين الدفلى، وقد اعتمدت الدراسة في مقاربتها المنهجية على المنهج الاستقرائي من خلال أدوات الوصف والتحليل الإحصائي، مستندة على الاستبيان كأداة لجمع المعلومات، واستخدم برنامج SPSS 20 الإحصائي، وأظهرت نتائج الدراسة أنه يوجد تأثير طردي ذو دلالة إحصائية عند المستوى 5 لبحوث التسويق على تطوير المزيج التسويقي، كما تم التوصل إلى أنه لا توجد فروق ارتباطية لبحوث التسويق أو لتطوير المزيج التسويقي تعزى للمتغيرات الديموغرافية ماعدا المستوى الوظيفي فكان عكس ذلك. The objective of this research is to study the impact of the marketing research on the Development of marketing mix in company of Batemetal Foundation in Ain Defla, The research methodology which used is the inductive aproch by the descriptive analytical tools, the Study tool which used is the study uses survey as a tool to collect information and using SPSS 20 program. The results of the study showed that there is a positive impact statistically significant at 5 between the marketing research on the development of marketing mix, However, there are no correlations for marketing research to develop the marketing mix due to the demographic variables except the functional level.

الكلمات المفتاحية

بحوث التسويق،المزيج التسويقي،المسح الإحصائي