المقريزي للدراسـات الاقتصادية والمـالية
Volume 1, Numéro 2, Pages 101-122
2017-12-31

التعلم التنظيمي مدخل استراتيجي لتطوير المنظمات دراسة حالة -مؤسسة سوناطراك-

الكاتب : فطيمة الزهرة بريطل .

الملخص

نهدف من خلال دراستنا إلى إلقاء الضوء على الأهمية الإستراتيجية للتعلم التنظيمي في تطوير المنظمات وذالك من خلال مستوياته المتمثلة في التعلم الفردي والجماعي والمنظمي، إذ تعمل هذه الأخيرة على الاستثمار في التراكم المعرفي لأفراد المنظمة من خلال عدة عمليات متمثلة في تمكين الأفراد، واستثمار التجارب والخبرات السابقة في مواجهة المستقبل، وإدارة واستخدام المعرفـة والتقنية بشكل فعال للتعلم وتحسين الأداء، على أن يتم ذلك في إطار ثقافة تنظيمية مبنية على الرؤيـة المـشتركة لأعضاء المنظمة وداعمة ومشجعة للعمل والتعلم الجماعي والتطوير المستمر، مما يمكن تلك المنظمات من امتلاك ميزة سرعة التعلم، وتحقيق أهدافها بكفاءة وفعالية . كما تم إسقاط الجانب النظري للموضوع في دارسة تطبيقية بمؤسسة سوناطراك هذه المؤسسة الوطنية الكبرى في مجال المحروقات في الجزائر، وذلك بهدف معرفة مدى تطبيق المؤسسة للتعلم التنظيمي ومدى أهمية ذلك في تطوير المنظمات، أي مدى التوافق بين ما تم تقديمه نظريا والممارسة على أرض الواقع. وتوصلت الدراسة إلى أن مؤسسة سوناطراك ذات اهتمام متوسط بعملية إرساء معالم التعلم التنظيمي في المؤسسة.

الكلمات المفتاحية

المنظمات ؛ التعلم التنظيمي