المقريزي للدراسـات الاقتصادية والمـالية
Volume 1, Numéro 1, Pages 57-76
2017-06-30

أثر ممارسة التخطيط الاستراتيجي التسويقي على اليقظة التنافسية للمؤسسة -دراسة حالة مؤسسة موبيليس الفرع الجهوي عنابة-

الكاتب : عبد الحفيظ دايرة . حورية بدارنية .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة التخطيط الاستراتيجي التسويقي، ومدى تأثير ذلك على اليقظة التنافسية في مؤسسة موبيليس المديرية الجهوية عنابة، ولقد أشارت النتائج المتوصل إليها بعد المعالجة الإحصائية بالاعتماد على برنامج spss، إلى وجود علاقة أثر ذات دلالة إحصائية بين ممارسة التخطيط الاستراتيجي التسويقي و اليقظة التنافسية، وبناءا على ذلك فقد قدمت الدراسة جملة من التوصيات، التي من شأنها أن تحسن الوضع العام.

الكلمات المفتاحية

التخطيط الاستراتيجي التسويقي، اليقظة التنافسية، مؤسسة موبيليس .