المجلة الدولية للاداء الاقتصادي
Volume 1, Numéro 2, Pages 44-59
2018-12-31

شروط وتـحديات تطوير القدرة التنافسية للمقاصد السياحية العلاجية في الجزائر

الكاتب : موسى بوشنب .

الملخص

الملخص تشهد الوجهات السياحية مزيدا من التعقيدات في إدارتها وتطوير أو المحافظة على جاذبيتها وتنافسيتها على المستوى المحلي، الإقليمي و الدولي. ومجمل هذه التعقيدات تفرض الاستغلال المستدام والأمثل للمؤهلات والموارد التي تتميز بها الوجهة السياحية . والجزائر بلد يمتلك من المؤهلات ما يمكنه من تطوير العديد من الأنواع السياحية ، على غرار السياحة الشاطئية، السياحة الصحراوية، وكذا السياحة العلاجية. ومع ذلك فإن تنافسيتها السياحية لا تزال في مراتب متدنية( المرتبة 118 عالميا سنة 2017). لقد جاء هذا المقال ليسلط الضوء على مؤهلات وشروط وتحديات تعزيز تنافسية المقاصد السياحية العلاجية بالجزائر، وذلك لإبراز ضرورة الاهتمام بتطوير هذا النوع السياحي الذي من شأنه أن يساهم في نمو الاقتصاد الوطني . Abstract Tourist destinations are experiencing more complex management and greater attractiveness and competitiveness at the local, regional and international levels. These complexities require the sustainable and optimal utilization of the qualifications and resources of a tourism destination. Algeria is a country with the qualifications to develop many types of tourism, such as beach tourism, desert tourism, as well as medical tourism. However, its tourist competitiveness is still lagging behind (118th internationally in 2017). This article highlights the qualifications, conditions and challenges of enhancing the competitiveness of medical tourism destinations in Algeria, in order to highlight the importance of developing this type of tourism which will contribute to the growth of the national economy.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: السياحة، المقصد السياحي، السياحة العلاجية، الإدارة الاستراتيجية للوجهة السياحية، تنافسية المقصد السياحي. key words: Tourism, tourism destination, medical tourism, strategic management of the tourist destination, competitive tourism destination.