مجلة البحوث في العقود و قانون الأعمال
Volume 2, Numéro 1, Pages 09-35
2017-06-01

عن فعالية مجلس المنافسة الجزائري كجهة مختصّة في متابعة الممارسات المنافية للمنافسة

الكاتب : غالية قوسم .

الملخص

من أجل أن تقوم وتكفل الدولة ضبط السّوق وحمايته من الممارسات المنافية للمنافسة، وذلك عن طريق مجلس المنافسة، منح المشرّع الجزائري صراحة لهذا الأخير مركزًا متميّزًا كسلطة إدارية مستقلة، وهذا بموجب المادة 23/1 من الأمر رقم 03-03 المتعلق بالمنافسة المعدّلة بموجب المادة 9 من القانون رقم 08-12، إذ أنّه ما الغاية من وضع قواعد قانونية موضوعية تهدف إلى حظر الممارسات المنافية للمنافسة، إن لم يكن هناك هيئة مستقلّة وحيادية بما فيه الكفاية تقوم بمتابعة وقمع بكلّ صرامة وموضوعية تلك الممارسات ؟ وهذا ما تمّ التأكيد عليه في الاجتماع الثالث عشر (13) للشبكة الدولية لسلطات المنافسة المنعقد بمراكش – المغرب، في أفريل 2014، والّذي تمّ التوصّل من خلاله إلى أنّ استقلالية سلطات المنافسة تشكل عنصرًا أساسيًا من أجل التطبيق الفعلي لقواعد المنافسة. وأنّ استقلالية هذه الهيئات يجب أن تُكرس بنصوص قانونية حتى يسمح لها باتخاذ القرارات بعيدا عن كل الضغوطات، مهما كان مصدرها. لذا نتطرّق، من خلال هذا الموضوع، لمدى فعالية مجلس المنافسة الجزائري كجهة مختصة في متابعة الممارسات المنافية للمنافسة باعتبارها ممارسات ماسّة بالنظام العام الاقتصادي، وذلك من خلال معرفة مدى استقلاليته.

الكلمات المفتاحية

الممارسات المنافية للمنافسة؛النظام العام الاقتصادي؛السّوق؛مجلس المنافسة