مجلة ببليوفيليا لدراسات المكتبات والمعلومات
Volume 1, Numéro 2, Pages 127-146

زيادة تنافسية الاقتصاد السعودي من خلال التحول الي اقتصاد المعرفة

الكاتب : الزين عمران . صباح براجي .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى تحليل أهم المؤشرات المتعلقة بالتحول إلى اقتصاد المعرفة لاقتصاد المملكة العربية السعودية حسب مؤشر البنك الدولي بشأن دليل الاقتصاد المعفي 2012 و المتكون من أربع ركائز أساسية ( الحكم الراشد والأداء المؤسسي، التعليم و تنمية الموارد البشرية، الابتكار" البحث و التطوير" والبنية التحتية التكنولوجية) حيث حققت المملكة العربية السعودية المرتبة 50 من بين 145 دولة بحوالي 5,96 درجة من أصل 10 درجات ، وهو تموقع مقبول على خارطة الاقتصاد المعرفي مقارنة بالدول العربية ، الا انه لا يدعم تنافسية الاقتصاد السعودي على المستوى الدولي وهو ما وضحته تقارير المنتدى العالمي للتنافسية حيث احتلت السعودية مراتب متأخرة نسبيا ( ) مقارنة بضخامة برنامج التحول من الاستخدام المكثف للمورد الطبيعي إلى اقتصاد كفاءة الاستثمار أي الاقتصاد القائم على الإبداع والابتكار، اما مؤشر المعرفة العربي الصادر عن الامم المتحدة والمتكون هو أيضا من مرتكزات متشابكة ومتباينة الأداء ( تكنولوجيا المعلومات والاتصال، البحث والتطوير والابتكار، والتعليم ) لصالح تكنولوجيا المعلومات والاتصال، فيما يبقى الابتكار الحلقة الأضعف بسبب ضعف تطور أدائه مما يفسر تأخر الانتقال نحو مرحلة الاقتصاد المعرفي.

الكلمات المفتاحية

الاقتصاد المعرفي، التنافسية، المملكة العربية السعودية.