مجلة مينا للدراسات الإقتصادية
Volume 2, Numéro 3, Pages 28-46
2019-01-31

فعالية نظام (ل.م.د) في مؤسسات التعليم العالي ودوره في تحقيق التنمية المستدامة في الجزائر

الكاتب : يوسف قروج . مصطفى بوعقل .

الملخص

تعالج الدراسة إشكالية تعزيز التنمية المستدامة من خلال التحول نحو الارتكاز على نظام ل.م.د في التعليم العالي في الجزائر. وتهدف الدراسة إلى الوقوف على دوافع وأبعاد تبني هذا النظام وكذا إبراز أهم الآليات الكفيلة بتفعيله بأمثلية وكفاءة عالية. وبالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي خلصت الدراسة إلى أن ضعف فعالية نظام ل.م.د يرجع إلى افتقار الجامعة الجزائرية للجاهزية الكافية لاحتضان هذا التحول وإنجاحه على كافة المستويات، سواء تعلق الأمر بمستوى تطوير الجامعة كمؤسسة، أو تحسين أدوار هيئة التدريس، أو ترقية الأساليب العلمية والتجهيزات البيداغوجية اللازمة لتحقيق تنمية مستدامة وشاملة.

الكلمات المفتاحية

نظام ل.م.د، الجامعة الجزائرية، التنمية المستدامة.