مجلة الدراسات التجارية والاقتصادية المعاصرة
Volume 1, Numéro 1, Pages 139-150
2018-01-15

التسويق الإقليمي وعلاقته بالتنمية المحلية

الكاتب : نادية رافع .

الملخص

فيه وتعزيز صورته وهويته، من بين سبل تحقيق هذه الأخيرة الاعتماد على التسويق الإقليمي الذي يمثل مشروع لاستثمار الإقليم، وتهدف هذه الورقة البحثية إلى التعرف على العلاقة بين التسويق الإقليمي والتنمية المحلية وكيف يساهم التسويق الإقليمي في تحقيق التنمية المحلة وتطويرها. توصلت الدراسة إلى أن التسويق الإقليمي يقدم حلولا جديدة وفعالة لتحسين أداء الإقليم وتنميته، وذلك من خلال التحليل الآني للإقليم ومكوناته باعتباره منتوج تسويقي، وتعزيز تأثير جاذبية الإقليم، وبناء صورة للإقليم والترويج له، وتطوير تقنيات وأدوات الاستثمار السياحي والعقاري، وتطوير مكونات البنى التحتية للإقليم. Local development is influenced by many factors, including local and international characteristics of the region, its potentials, ways to invest in it and enhancing its image and identity. Among the ways to achieve this development is to rely on regional marketing, which represents a project to invest in the region. We have concluded that regional marketing offers new and effective solutions to improve the region's performance and development, through real-time analysis of the region and its components as a marketing product, enhancing the attractiveness of the region, building and promoting a regional image, developing tools and techniques for tourism investment, and developing the infrastructure components of the region.

الكلمات المفتاحية

التسويق، التسويق الإقليمي، التنمية، التنمية المحلية. Marketing; Regional Marketing; Development; Local Development.