تاريخ العلوم
Volume 3, Numéro 6, Pages 234-246
2017-01-01
الكاتب : عبد العليم بوفاتح .
نتناول في بحثنا آليات البحث التربوي وسبل نجاعة العملية التعليمية التعلّمية، ودور مختلف الدراسات والبحوث في تحقيق آثارها الإيجابية في مجال علوم التربية، لنبيّن التأثير المتبادَل والفوائد التي يمكن تحصيلها، ومدى نجاعتها في تحقيق الأهداف المسطرة. وقد حاولْنا أنْ نجمع جوانب الموضوع في أربعة محاور عامة بدتْ لنا شاملة في هذا الباب، وذلك بدءًا بأهمية البحث التربوي وروافده، وانتقالاً إلى إعداد المناهج والمضامين، فمعالجة أساليب التعليم وطرق التدريس، وختاماً أهمية تكوين المعلمين وتوجيههم من أجل نجاعة العملية التعليمية وتحقيق نتائجها المتوخاة منها. ولا يخفى أن هذه المحاور متصلة ومتكاملة فيما بينها، كما أنّ ثمة جوانب أخرى تندرج ضمنها وتتفرع عنها وتترتب عليها..
آليات البحث التربوي وسبُل نجاعة العملية التعليمية