مجلة مينا للدراسات الإقتصادية
Volume 1, Numéro 1, Pages 167-190
2018-02-18

تقيم وقياس جودة خدمات وكالات التأمين في السوق الجزائري

الكاتب : عبد القادر مزيان .

الملخص

إن الهدف الأساسي من معالجة هذا الموضوع هو تقديم ايطار نظري يحدد ويعرف مختلف المفاهيم المتعلقة بالجودة باعتبارها إستراتيجية حديثة ، حيث تكمن أهمية الدراسة في تقيم درجة تأثير محددات جودة الخدمات والمتمثلة في (الملموسية ،الاستجابة ،الاعتمادية ،الأمان ،التعاطف) على مستويات الجودة الكلية باستعمال احد نموذج العلمي والعملي لقياس الجودة (Servperf). من أجل تحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانه و توزيعها على عينة مكونة من 550 عميل في مؤسسات العاملة في قطاع خدمات التأمين السيارات لولاية سعيدة ،تم استرجاع 450 استبانه وقد تم استخدام عددّا من الأساليب الإحصائية في برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية(SPSS ver 19) لعرض وتحليل نتائج الدراسةثم اختبار فرضيات البحث الموضوعة.

الكلمات المفتاحية

الجودة ، إدارة الجودة ، الخدمات ،جودة الخدمات،محددات جودة الخدمات ، مقياس الأداء الفعلي ، خدمات التأمين ،جودة خدمات التأمين.

تقيم وقياس جودة وكالات التأمينية في السوق الجزائري

مصطفى العشاشي .  عبد القادر مزيان . 
ص 272-293.