مجلة مينا للدراسات الإقتصادية
Volume 1, Numéro 1, Pages 150-166
2018-02-18

التسويق الرياضي في الجزائر بين الآفاق والصعوبات

الكاتب : أبوبكر بوسالم . راضية عروف .

الملخص

وتعتبر الرياضة ظاهرة اجتماعية حضارية كانت ومازالت تعكس التطور والرقي والقيم في المجتمعات وتعد من أبرز دعائم التنمية الشاملة فيها لأنها تعنى بأهم عناصرها وهو الإنسان فكرا وجسدا. وإذا كان ممارسو الرياضة من الهواة يستطيعون تحمل تكاليف ممارسة رياضة فردية فإن تنظيم الأنشطة الرياضية على المستوى المحلي والدولي يتطلب الكثير من الجهد والوقت وبالتالي يتطلب وضع خطة إستراتيجية تعمل على جذب الزبائن وكسب ولائهم، لذا جاءت فكرة التسويق في المجال الرياضي, وأصبح هذا الأخير علما قائما بذاته حيث يرى الباحثون أن نجاح المؤسسات الرياضية في الدول المتقدمة وما وصلت إليه الآن من قدرات فنية عالية في الميدان الرياضي أبهرت العالم كله نظرا لنجاحها في تسويق منتجاتها الرياضية نتيجة لتبني هذه الدول المفهوم الحديث للتسويق.

الكلمات المفتاحية

التسويق, الإنتاج الرياضي, التجديد, التسويق الرياضي.