مجلة الأثر للدراسات النفسية والتربوية
Volume 1, Numéro 2, Pages 10-32
2020-06-30

أساليب التفكير وعلاقتها بجودة الحياة النفسية لدى أعضاء هيئة التدريس (كلية التربية جامعة تعز نموذجا)

الكاتب : عدنان محمد عبده القاضي محمد عبده القاضي .

الملخص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين أساليب التفكير وجودة الحياة النفسية لدى أعضاء هيئة التدريس (كلية التربية جامعة تعز نموذجاَ)، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، وتمثلت عينة البحث بــ(99) فرداً من الجنسين، وتم استخدم أداتين هما: مقياس جودة الحياة النفسية (إعداد الباحث ومقياس أساليب التفكير اعداد 1980) Harrison & Bramson، وتوصلت نتائج البحث إلى أن مستوى جودة الحياة النفسية لدى أعضاء هيئة التدريس أقل من المتوسط الفرضي، عدا الشعور بجودة الحياة الاجتماعية فقد كانت النتائج أعلى من المتوسط الفرضي ، وأنه لا توجد فروق دالة إحصائيا في مجالات جودة الحياة النفسية لدى أعضاء هيئة التدريس وفقاً للجنس والتخصص (علمي – إنساني)، وأنه لا توجد فروق دالة إحصائيا في مجالات جودة الحياة النفسية لدى أعضاء هيئة التدريس وفقاً للدرجة العلمية عدا مجال جودة الصحة العامة حيث كانت الفروق لصالح المدرسين والأساتذة المساعدين، وأن الأسلوب التفكير السائد لدى أعضاء هيئة التدريس هو الأسلوب التركيبي، وانه لا توجد فروق دالة إحصائيا تعزى للجنس أو التخصص أو الدرجة العلمية فيما يتعلق بالفروق في أسلوب التفكير السائد، وأنه لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين أسلوب التفكير وجودة الحياة النفسية لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية جامعة تعز.

الكلمات المفتاحية

أساليب التفكير ؛ جودة الحياة النفسية؛ أعضاء هيئة التدريس بالجامعات؛ كلية التربية