مجلة بحوث الإدارة والاقتصاد
Volume 1, Numéro 2, Pages 120-137

تطوير مقياس في مجالي التسويق وإدارة الأعمال: مراحله المنهجية وضوابطه

الكاتب : وردة جفال .

الملخص

يهدف هذا المقال إلى شرح الخطوط العريضة لتصميم مقياس وتطويره في مجالي التسويق وإدارة الأعمال، وتقدم لمحة عامة عن جوانب الصدق والثبات، لمساعدة الباحثين على تطوير مقاييس مناسبة وتحسين عملية تطويرها. وبشكل أكثر تحديدا، يشرح الخطوات اللازمة لتطوير أدوات القياس والتي تشمل: التحديد المفاهيمي الذي يتم خلاله توليد عينة من البنود والتحقق من صدق المحتوى. والخطوة التالية هي إدارة المسح، والتي يتم خلالها إجراء الاختبار الأولي، وتحديد حجم العينة وحساب الثبات، وبعد ذلك، يتم إجراء التحليل العاملي الاستكشافي لتقليل عدد بنود المقياس الأولي ، كما يتم فحص الاتساق الداخلي، وأخيرا يتم استخدام التحليل العاملي التوكيدي لاختبار معنوية المقياس، واختبار الصدق التقاربي والصدق التمييزي.

الكلمات المفتاحية

البناء، المفهوم، سلم القياس، الصدق، الثبات