مجلة بحوث الإدارة والاقتصاد
Volume 1, Numéro 2, Pages 106-119
2019-06-30
الكاتب : فطيمة عليش . وردية جعفري .
الإبداع والابتكار في أي مؤسسة أمر حيوي لأدائها الناجح، خاصة في ظل التحديات المتنامية التي تفرضها العولمة و التغييرات التقنية المتسارعة و المنافسة الشديدة و ثورة المعلومات وغيرها. لذلك يتحتم على هذه المنظمات أو المؤسسات مواجهة مثل هذه التحديات بسرعة و في ذات الوقت بكفاءة و فعالية، الأمر الذي يتطلب قدرات إبداعية عالية لدى المنظمات لتتمكّن من تطوير حلول و أفكار و أراء جديدة، والمؤسسات اليوم تبحث عن مكان لها في الصدارة دائما، و تسعى لتكون في المقدمة و قادرة على مواجهة المنافسة و تحقيق النتائج الأفضل. ومن خلال بحثنا هذا قمنا بدراسة ميدانية وتطبيقية لواقع الابتكار في المؤسسات الجزائرية بالخصوص وكالة بيجو بالروبية Rouïba Automobiles حيث هدفنا هو الوصول إلى معرفة مدى أو درجة تطبيقها للابتكار داخل هذه الوكالة، ومن أهم النتائج المتوصل إليها هي: أنه هناك بعض العوائق التي تواجه نشاط الإبداع والابتكار في الوكالة والتي تؤدي إلى إضعاف الابتكار نذكر منها: نقص الكفاءات، نقص الميزانية المخصصة لنشاط البحث والتطوير إذ تقدر نسبة ضئيلة من رقم الأعمال.
الابتكار، الإبداع، وكالة بيجو بالروبية
سليمان نصيرة
.
جوامع سماعين
.
ص 449-467.
Ameur Djellal Nezha
.
pages 05-22.
بن حمو محمد عصمت
.
رمضاني محمد
.
ص 359-379.
بنمعاوي سميحة
.
الجوزي جميلة
.
ص 187-208.