مجلة البحوث الادارية والاقتصادية
Volume 1, Numéro 2, Pages 45-46
2017-12-30

أثر الإعلان على تحقيق الولاء للعلامة التجارية دراسة على عينة من مستخدمي العلامة التجارية Condor بمدينة المسيلة

الكاتب : شعبان بعيطيش . آمنة سعودي . امال شطراوي .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير الإعلان بمرتكزاته الثلاث المعتمدة والمتمثلة في الرسالة الإعلانية، الوسائل الإعلانية، والعوامل المساعدة على الولاء للعلامة التجارية، وذلك في ظل وجود الرضا عن العلامة التجارية كمتغير وسيط. بعد الاطلاع على مختلف المفاهيم النظرية المتعلقة بموضوع الدراسة وتحليل البيانات إحصائيا بإجراء مختلف الاختبارات الملائمة وبالاعتماد على البرامج SPSS Statistics.V22و SPSS Amos.V22 ، وبالتطبيق على عينة مكونة من 110 مفردات من مستخدمي العلامة التجارية Condor بمدينة المسيلة، توصلت الدراسة إلى وجود علاقة أثر للإعلان على الولاء للعلامة التجاريةCondor حسب آراء عينة الدراسة، ويعود ذلك لتأثير الرسالة الإعلانية مع الرضا عن العلامة التجارية Condor، مما أنشأ بعض روابط الالتزام العميق نحو العلامة التجارية، حيث أصبح أغلب أفراد عينة الدراسة لا يفكرون في تغيير العلامة. This study aims to investigate the effect that advertising by its three tackled elements in the study, such as advertising message; advertising media; the helping factors, has on customers’ Brand Loyalty with the existence of customers’ Brand Satisfaction as a mediated variable. After viewing the different theoretical concepts pertaining to the subject and statitically data anlysis, through various suitable tests depending on SPSS22 and AMOS22, and by the application on a sample comprised of 110 Condor Brand customers in M’sila, the study resulted in a significant impact of advertising on Condor Brand Loyalty according to the study sample's views. This is due to the effect of advertising message with Condor Brand satisfaction, which created some deep commitment associations towards Condor Brand to the extent of not changing the Brand.

الكلمات المفتاحية

الإعلان- الرسالة الإعلانية- الوسيلة الإعلانية- الرضا عن العلامة التجارية - الولاء للعلامة التجارية advertising, advertising message, advertising media, Brand Satisfaction, Brand Loyalty.