مجلة البحوث الادارية والاقتصادية
Volume 1, Numéro 1, Pages 1-12
2017-06-01

إدارة المواهب كميزة تنافسية في المؤسسات الاقتصادية- دراسة ميدانية بمؤسسة لافارج بالمسيلة-

الكاتب : احمد مير . امينة تيطراوي .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى تقديم العلاقة بين إدارة المواهب والميزة التنافسية ودور هذه الأخيرة في محافظة المؤسسات على ريادتها وتفوقها في السوق المحلية والدولية وإحتلالها مكانة في السوق ولتحقيق هذا وجب الإهتمام بإدارة المواهب لكونه يعتبر دعامة أساسية في خلق الميزة التنافسية للمؤسسات الإقتصادية في ظل المنافسة الشديدة، وذلك من خلال دعم وتطوير أداء الموهوبين في المؤسسة، لذا فإن الأهمية التي تعود على المؤسسة من تطوير وتدريب المواهب هو تحقيق التميز وزيادة القدرة التنافسية للمؤسسة. وفي هذه الورقة البحثية سيتم عرض أهم الجوانب النظرية والتطبيقية لإدارة المواهب وعلاقتها بالميزة التنافسية. Le but de cette article est illustrer la relation entre les talents des ressources humaine et l’avantage concurrentiel des entreprises et le rôle de ses derniers sur la stabilité de leur place dans le marché local et internationale, et bien sur de bien place dans le marché. Donc Pour obtenir cette objectif il faut que les entreprises mets l’accent sur les talents des ressources humaine est donner tout les moyens pour les cadres d’entreprise pour réussir cette objectif. Dans cette recherche on vas essayé de mets la projection sur la coté théorique et pratique des variables de recherche .

الكلمات المفتاحية

المواهب، إدارة المواهب، الميزة التنافسية les talents – management des talents - l’avantage concurrentiel