مجلة الآداب و العلوم الإجتماعية
Volume 9, Numéro 2, Pages 98-111
2012-12-01

التكوين الاندماجي واقع ممارس أم حلم إصلاح

الكاتب : ستر الرحمان نعيمة .

الملخص

يتبنى النظام التربوي الجزائري إصلاحات بدء من سنة 2003تمس هذه الإصلاحات المناهج التي تبنى وفق مقاربة بيداغوجية جديدة هي مقاربة التدريس بالكفاءات والتي تنسجم مع بيداغوجيا الإدماج بتناغم ذلك أن قاطرة الإدماج هي الكفاءات ويؤسس لتوجه تكويني مهني جديد هو منظور التكوين الإندماجي الذي يهدف إلى بناء وتطوير مجموعة كفاءات مهنية عند المعلم والتي ستقوده نحو ممارسات مهنية معقلنة وناجعة. يفعل جهاز لهذا الغرض بدء من جانفي 2007لتحضير المفتشين والمعلمين للمنتظر والمرغوب تشكل نواة وطنية على مستوى كل ولاية تتكفل بتأطير عمليات تكوينية لفائدة المفتشين بدء من جانفي 2008وبعد مضي هذه الفترة نتساءل أين نحن حقيقة من منظور التكوين الإندماجي؟هل هذا النوع من التكوين قائم فعلا في مؤسساتنا ومقاطعاتنا أم هو حلم ينتظر التحقيق.............. Le système éducatif algérien adopte des réformes dés l’année 2003.ces réformes toucheront les curricula qui seront élaborés selon une nouvelle approche pédagogique dite l’approche par les compétences et qui s’articulera avec la pédagogie d’intégration alors une nouvelle modalité de formation professionnelle va s’instaurer et qui est la formation intégratrice qui va s’accommoder avec la nouvelle approche. Elle aura pour objectif l’installation d’un ensemble de compétences professionnelles chez l’enseignant qui va l’orienter et le mener vers des pratiques professionnelles réfléchies pertinentes. Un dispositif d’action est mis en marche dés janvier 2007pour préparer les inspecteurs et les enseignants au voulu et le désiré. un noyau national est constitué au niveau de chaque wilaya dont la tache sera d’encadrer les inspecteurs dés janvier 2008. Et la en 2012on se pose la question ou on est-en vraiment à la formation intégratrice ? Existe –elle réellement au niveau de nos établissements et nos circonscriptions pédagogiques ou tout simplement c’est un rêve à réaliser …

الكلمات المفتاحية

التكوين الاندماجي، التدريس بالكفاءات،