مجلة الآداب و العلوم الإجتماعية
Volume 9, Numéro 2, Pages 88-97
2012-12-01

الأدوار الجديدة للمعلم من منظور المقاربة بالكفاءات

الكاتب : أحميد حسينة .

الملخص

مهمة المدرس الجديدة من منظور مقاربة التدريس بالكفاءات لا تقوم على ارتجال دروس ولكنٌها ترتكز على ضبط وتسوية سيرورة التعلٌم، وعلى بناء مشكلات متزايدة التركيب والتعقيد، كما تتطلب منه تغييرات جوهرية في هويته المهنية. فمن الطبيعي أن تقتصر وظيفته الجديدة على دور التخطيط والتنشيط وتوجيه المتعلمين وتحفيزهم بتوريطهم في بناء تعلماتهم la profession d’enseignant ne se limite plus à la détention du savoir mais après un riche requis socioculturel, et psychopédagogique ce dernier doit étendre et/ou extrapoler sa profession en aidant les élèves à construire leurs savoirs afin d’ installer leurs compétences par des stratégies adéquates à cette dernière approche (pédagogies:différenciée, du projet, et la résolution du problème).

الكلمات المفتاحية

الكفاءات، التدريس، مهمة المدرس