The Cradle of Languages مهد اللغات
Volume 1, Numéro 1, Pages 68-79
2019-09-20

المعايير النقدية والجمالية في العملية الإبداعية

الكاتب : يوسف بن نافلة .

الملخص

تناول هذه الورقة البحثية الحدث عن موضوع النقد باعتباره تحليل للقطع النقدية و ما لها من قيمة فنية، وقد كانت هذه الكلمة بعيدة عن المعنى الاصطلاحي حتى العصر العباسي، إذ كانت تستخدم للدلالة على الذّم، والاستهجان، واستخدمها الصيارفة لتمييز الصحيح من الزائف في الدراهم والدنانير، ومنهم استعارها الباحثون في النصوص الأدبية ليدلوا على الملكة التي يستطيعون بها معرفة وفهم الجيد من النصوص، والرديء، والجميل، والقبيح، وما تنتجه هذه الملكة في الأدب من لآراء، وأحكام، وملاحظات مختلفة.بعدها أتناول أهم المعايير، والآليات الواجب توفرها في الناقد حتى يتمكن من تقويم وتقييم العمل الإبداعي . This paper dealt with the event on the subject of criticism as an analysis of coins and their artistic value, and this word was far from the idiomatic meaning until the Abbasid era, as it was used to denote defamation, and boos, and used by money changers to distinguish the correct from the false in the dirhams and dinars, Some of them borrowed in the literary texts to show the queen that they can know and understand the good texts, and the bad, beautiful and ugly, and what this queen produces in the literature of the views, judgments, and different observations. Critic so he can evaluate and evaluate creative work.

الكلمات المفتاحية

النقد الأدبي؛ الأدب. Literary criticism, literature