مجلة الاقتصاد الحديث والتنمية المستدامة
Volume 1, Numéro 1, Pages 49-61
2018-12-15

دور الابتكار التسويقي في تنويع البدائل الإستراتيجية للمؤسسة الاقتصادية – دراسة تحليلية –

الكاتب : محمودي أحمد . شداد ناصر .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تحليل العلاقة بين الابتكار بصفة عامة والابتكار من خلال عناصر المزيج التسويقي او ما يعرف بالابتكار التسويقي على نحو خاص على الأداء الاستراتيجي للمؤسسات الاقتصادية من خلال تحليل اثر الابتكار كناتج على الأداء الداخلي ودوره في نمو المؤسسة الاقتصادية بالاعتماد على تحليل سلسلة القيمة، وتحليل اثر الابتكار التسويفي في توسيع وتنويع البدائل والخيارات الإستراتيجية والذي له الأثر البارز في تحسين الأداء التنافسي للمؤسسة الاقتصادية واعتمدنا في ذلك طرح وتحليل مفهوم الاستراتيجيات التنافسية الشاملة لـ:Michael Porter وتحليل مصفوفة النمو لـ: Igor ANSOF.

الكلمات المفتاحية

الابتكار، التنويع، البدائل الاستراتيجية.