مجلة الآداب و العلوم الإجتماعية
Volume 8, Numéro 2, Pages 108-121
2011-06-01

الويب 2.0 ،استخدامات جديدة للوصول إلى المعلومات ونشرها

الكاتب : غراف نصر الدين .

الملخص

الويب 2.0 ( Web 2.0): «الجيل الثاني من المجتمعات الافتراضية والخدمات المستضافة عبر الانترنت وهو يتحدث عن ثورة معرفية جديدة. فالانترنت «القديمة» بنيت على البنية العلائقية ( واحد - متعدد ) أو ما يسمى بـ One to many relationship، وذلك يعني «موقع إنترنت واحد لعدد كبير من المستخدمين» وحول هذا المفهوم بنيت أغلب مواقع الانترنت منذ تأسيسها. أما الويب 2.0 فهو يسعى لخلق مفهوم جديد، مبني على علاقة (متعدد - متعدد) أو Manyto many relationship، وترتكز بنيته على خلق انترنت جديدة أكثر «إنسانية» وأكثر «تفاعلاً» من الانترنت (السابقة / الحالية: ولنسمها «ويب 1.0». الويب 2.0 يتكون من عدد من عشرات وربما مئات التطبيقات الرئيسية التي تشكل العمود الفقري له، من هذه التطبيقات على سبيل المثال: المدونات، الـ «ويكي»، منتديات الحوار، ملقمات «RSS»، .من مميزاته انه قليل التكلفة، أكثر سهولة في الاستخدام وأكثر إنسانيةً، أكثر فاعلية و تفاعلية. Les services Web 2.0 (Web 2.0): «seconde génération de communautés virtuelles et hébergé par l'Internet parle de la révolution des nouvelles connaissances. L'Internet «vielle» construite sur la structure relationnelle (One- Multi) ou ce qu’on appels un à plusieurs, et cela signifie que «un site Internet pour nombreux utilisateurs». Sur ce concept et construit la majorité des sites Web depuis sa création. MaisLe Web 2.0 cherche à créer un nouveau concept, basé sur la relation (multi-multi-) ou relation plusieurs à plusieurs, basée sur l'intention de créer un nouvel Internet plus «humain» plus interactif. le «Web 1.0». Le Web 2.0 se compose d'un certain nombre de dizaines, voire des centaines d'applications qui forment l'épine dorsale, de ces applications, par exemple: les blogs, les «wiki», les forums de discussion, les serveurs «RSS»… . De ses caractéristiques qui à faible coût, la facilité d'utilisation plus et plus humaine, plus efficace et interactif.

الكلمات المفتاحية

الويب 2.0، المجتمعات الافتراضية، البنية العلائقية، الأنترنيت الحالية، نشر المعلومات،