مجلة علوم وتقنيات النشاط البدني الرياضي
Volume 4, Numéro 1, Pages 81-90
2012-01-30

الكفاءات التربوية لمربي التربية البدنية والرياضية من وجهة نظر تلامذتهم وعلاقتها بدافعيتهم للتعلم والتفاعل داخل القسم

الكاتب : صغير مساحلي .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى على بعض الأداءات التدريسية، والقيم الشخصية( الكفاءات التربوية) لمدرسي التربية البدنية من وجهة نظر تلامذتهم، وتحديد مستوياتها ، وعلاقتها بدافعية التعلم وطبيعة التفاعل بين التلاميذ فيما بينهم، وبين التلاميذ ومدرسيهم. وتكونت عينة الدراسة من 165 تلميذ (95 تلميذ و70 تلميـذة) ، بمعدل 16,18 سنة في أعمارهم ببعض ثانويات مدينة سطيف، كما استخدم المنهج أستخـدم - المنهج الإرتباطي - أو الوصفي التحليلي من خلال الكشف عن علاقـة إرتباطية بين الكفاءات التدريسية والقيـم الشخصية لدى معلمي التربية البدنية والرياضية من وجهة تقديرات تلامذتهم ،وبين دافعية هذا الأخير للتعلم والتفاعل داخل جماعة القسم ، وباستخدام أدوات البحث : استبيان استطلاع آراء التلاميذ حول كفاءات معلميهم التربوية ، ومقياس دافعية التعلم الذي استخلص من خلال مراجعة الأدبيات التي كتبت في موضوع الدافعية للتعلم، إضافة لأداة حمدان للتفاعل الصفي على شكل بطاقة ملاحظة، وبالاستعانة بالوسائل الإحصائية المناسبة كالمتوسطات الحسابية ومعامل ارتباط "بيرسن" كوسيلة لقياس شدة واتجاه العلاقة بين متغيرين عشوائيين، اختبار (ت) لعينتين مستقلتين، لمعرفة دلالة الفروق بين متوسطات عينتين، معادلة "بالاك" ، Bellack (1966) لمعرفة نسبة الاتفاق في الاختبارات، معادلة "ألفا كرونباخ" لقياس معامل ثبات الاختبارات، تم التوصل إلى النتائج التالية: وجود علاقة ارتباط موجبة ودالة إحصائيا بين كفاءات التدريس ، ونظيرتها من مجموع القيم الشخصية، كما ان هناك علاقة ارتباط موجبة ودالة إحصائيا بين دافعية التلاميذ للتعلم وبين مستوى إدراكهم للكفاءات التربوية لدى مدرسي المادة. توجد فروقات في مستوى دافعية التلاميذ للتعلم، وفي مستوى إدراكهم لكفاءات معلميهم التربوية، بين مجموعتي التفاعل . Résumé Le but de cette étude est d’identifier le niveau des compétences d’enseignements (compétences de démarche d’enseignement et compétences personnels), des enseignants d’EPS au secondaire, du point de vue de leurs élèves, et sa relation avec la motivation d’apprentissage des élèves et l’interaction du groupe dans Ia démarche d'enseignement-apprentissage. J’ai situé l'enseignement de l'éducation physique au secondaire en Algérie avec un échantillon de 165 élèves (95 garçons et 70 filles), nous avons choisi ces élèves dans les établissements secondaires de la ville de Sétif Dans la recherches descriptive présentée ici , nous avons utilisé des instrument de collecte de données :-une fiche d'observation qui mesure l’interaction dans la classe, élaborée par HAMADDAN, -deux questionnaires, le premier de la motivation d’apprentissage, et le deuxième de compétences des enseignants . Les résultats des données ont été traités et analysé séparément selon la technique de collecte de données utilisée avec défirent outils d’analyse comme les pourcentages et ses moyennes, le T-test, la formule de Bellack (1966), pour obtenir le coefficient de Fidélité. Les principaux résultats de cette recherche, sont globalement les suivants : il existe une corrélation significative et positive entre les compétences d’enseignements, et le niveau de la motivation d’apprentissage, et l’interaction pédagogique dans le groupe (enseignant- élève).

الكلمات المفتاحية

الكفاءات التربوية لمربي التربية البدنية والرياضية من وجهة نظر تلامذتهم وعلاقتها بدافعيتهم للتعلم والتفاعل داخل القسم