مجلة المنهل
Volume 6, Numéro 1, Pages 71-96

استدراكات الإمام عبد الرَّحمن بن القاضي على النَّاظم علي بن محمَّد بن بري من خلال كتاب الفجر السَّاطع والضِّياء اللاَّمع في شرح الدُّرر اللَّوامع

الكاتب : دادَّه سيرين . قدَّه كمال .

الملخص

يُعتبر الإمام عبد الرَّحمن بن القاضي مُسند أهل المغرب في القراءات بلا منازع وخاتمة المحقِّقين في زمانه. ودليل ذلك مؤلفاته النَّفيسة التي تزخر بها مكتبتنا الإسلامية، كالموسوعة التَّجويدية المسمَّاة بالفجر السَّاطع والضِّياء اللاَّمع في شرح الدُّرر اللَّوامع، والذِّي يُعتبر من أجود ما أُلِّف في قراءة الإمام نافع، إذْ لا غنىً لطالب العلم عنه. هذه الموسوعة أوْدَع فيها صاحبها جملة من الفنون والمعارف والفوائد العلميَّة؛ كاستدراكاته على الإمام أبي الحسن بن برِّي ـ رحمهما الله ـ. لذا جاء هذا البحث ليعرِّف بالإمام ابن القاضي وكتابه الفجر السَّاطع ويُبيَّن منهجه فيه، ويعرِّف بالنَّاظم ابن بريِّ أيضاً، ثم يذكر جملةً من استدراكات الإمام ابن القاضي على ابن بري. هذه الاستدراكات هي من باب تصحيح قولٍ، أو إكمال نقصٍ، وليس من باب النَّقد أو الانتقاص من قيمة النَّاظم ونظمه. So this research has come to define Imam Ibn al-Qadhi and his book “The Bright Dawn” and show his Approach, which also known as Ibn al-Bari, and then mention a bunch recantations of Imam Ibn al-Qadhi on Ibn al-Bari. These deductions are to correct a statement, or to complete a deficiency, not to criticize or diminish the value and the systems of the aforementioned regulator.

الكلمات المفتاحية

الإمام عبد الرَّحمن بن القاضي، النَّاظم علي بن محمَّد ابن بري، الفجر السَّاطع والضِّياء اللاَّمع في شرح الدُّرر اللَّوامع، الاستدراكات.