اللّغة العربية
Volume 3, Numéro 1, Pages 35-122
2001-06-01

المنهج التأسيسي لتعليم اللغة العربية في المرحلة الابتدائي

الكاتب : يوسف   الصيداوي .

الملخص

في البدء أشكر للسيّد رئيس المجمع، الأستاذ الدكتور شاكر الفحام والأستاذ نائب الريس الدكتور إحسان النص، أن أتاح لي التحدث ما سميًتُه: [المنهج التأسيسي لتعليم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية (الحلْقةِ الأولى)] ولا بدّ من أن أذكر مع العرفان بالفضل، السيد وزير التربية، الدكتور محمود السيد، على ما منحني من وقته الثمين، وما أوصى به السادة (موجّهن اللغة العربية في الوزارة)، من إمدادي بكل ما يغني البحث ويضيء سبيله، وكم أفادني ذلك ! ! ولا سيما مقابسةُ الأستاذين الموجّهين: غازي مفلح، وفايز مجدلاوي. هذا، على أنني لا أرى العناصر الممهّدة للبحث تُستَكمل، ما لم أذْكر: زياراتٍ متعددةً متكررة، لمدارس ابتدائية جالستُ خلالها معلمين ومعلمات، تمرّس بعضهم بالتعليم الابتدائي أكثر من 20 سنة، وحضروا دوراتٍ عقدتها وزارة التربية، للتدريب على الطريقة الجُمَلة، وقد اطلّعتُ من خلال ذلك، على حصيلة تجاربهم في تطبيع الطريقة المذكورة. واسمحوا لي أخيراً أيها السادة، أن أضيف إلى ما تقدّم، خبرةً شخصية في تعليم طلاّب المراحل الثلاث، استمرّت محواً من ثلاثين سنة، منذ 1947 حتى 1975).فالهمّ يسّر وأعن. كان التعليم في بلدنا يجري في الصفّ الأول، قبل نحو نصف قرن، على طريقة التهجّي، وتُسمّى اليوم: الطريقة الصوتية أو التركيبية وذلك أن يقرأ الطفل الحرف الأول من الكلمة، ثم يُتبعَه حرفها الثاني ثم الثالث ثم الرابع، حتى يُتِم تهجّيَ حروفِها.

الكلمات المفتاحية

المعجمية؛ المصطلح المختص؛ اللغة العربية؛ الحاسةب