مجلة الباحث في العلوم الانسانية والاجتماعية
Volume 11, Numéro 2, Pages 254-255
2020-07-20

اثر استخدام التعلم التشاركي في اكساب طلبة الدراسات العليا بجامعة اليرموك لمفاهيم ومهارات التنور التكنولوجي

الكاتب : الصمادي محارب .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية كلٌ ممفاهيم ومهارات التنور التكنولوجي لدى طلبة برنامج الماجستير في قسم المناهج والتدريس بجامعة اليرموك من خلال استخدام التعلم التشاركي الالكتروني. لتحقيق هذا الهدف تم تصميم بيئة للتعلم التشاركي الإلكتروني وفق أسلوبين: هما النمذجة والتسقيل، حيث تم تقديم (20) نشاطاً تشاركياً بين الطلاب توزعت على(9) جلسات تدريبية. كما تم تطوير استبيان لقياس الوعي بمفاهيم التنور التكنولوجي والذي تم تقسيمه إلى ثلاثة محاور: التنور التكنولوجي كمصطلح، أهمية التنور التكنولوجي، وماهية التنور التكنولوجي، كما تم بناء بطاقة ملاحظة لقياس درجة امتلاك الطلاب لمهارات التنور التكنولوجي. وتم تطبيق اداتي الدراسة على عينة من طلبة برنامج الماجستير في المناهج وطرق التدريس والبالغ عددهم (40) طالب وطالبة، قبل وبعد تطبيق البرنامج التشاركي، وكشفت النتائج عن وجود فروق دالة احصائياً عند مستوى(0.05) بين الأداء القبلي والبعدي على مقياس الوعي بمفاهيم التنور التكنولوجي، وعلى مقياس مهارات التنور التكنولوجي ولصالح التطبيق البعدي، مما يدل على فاعلية التصميم التشاركي الإلكتروني في تنمية كلاً من مفاهيم ومهارات التنور التكنولوجي لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة اليرموك، واوصت الدراسة بضرورة استخدام التعلم التشاركي في تنمية مفاهيم ومهارات التنور التكنولوجي، وعقد دورات مكثفة لأعضاء هيئة التدريس حول تصميم بيئات التعلم التشاركي.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التعلم التشاركي ، التنور التكنولوجي، طلاب الدراسات العليا