مجلة الباحث في العلوم الانسانية والاجتماعية
Volume 11, Numéro 2, Pages 248-249
2020-07-20

واقع الاحتياجات التدريبية لمربيات طفل ما قبل المدرسة في مجال الكفايات الأساسية من وجهة نظرهن -دراسة استطلاعية لعينة من مربيات التربية التحضيرية لمدينة الوادي-

الكاتب : ضيات جهيدة .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية لمعرفة واقع الاحتياجات التدريبية لمربيات طفل ما قبل المدرسة في مجال الكفايات الأساسية من وجهة نظرهن، على عينة تم اختيارها بطريقة المسح الشامل تكونت من (89) مربية بمدينة الوادي في الموسم الدراسي: 2017/2018, وباعتماد المنهج الوصفي التحليلي, وقائمة الكفايات لجمع البيانات, والأساليب الإحصائية المتمثلة في التكرارات والنسب المئوية واختبار كا2, توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : - هناك احتياجات تدريبية ماسة لدى عينة الدراسة في جميع الكفايات: التخطيط، والتنفيذ، وطرائق وأساليب التدريس، والتواصل والتفاعل، وتنظيم فضاء الأركان التعليمية، والإدارة الصفية، والتقويم. - عدم وجود اختلاف في درجة الاحتياجات التدريبية على قائمة الكفايات الأساسية تعزى لمتغيري المؤهل العلمي، والخبرة المهنية. The present study aimed to determine the reality of the training needs of preschoolers in the field of basic competencies from their point of view on a sample that was selected in a comprehensive survey of (89) nanny in the academic year 2017/2018. To collect the data, the statistical methods of frequency and percentage and the Ka 2 test, the study reached the following results: - There are urgent training needs in the sample of the study in all competencies: planning, implementation, methods and methods of teaching, communication and interaction, and the organization of the space staff, classroom management and evaluation. - There is no difference in the degree of training needs on the list of basic competencies due to the variables of the academic qualification and professional experience.

الكلمات المفتاحية

الاحتياجات التدريبية؛ الكفايات الأساسية؛ مربية طفل ما قبل المدرسة.