مجلة علوم وتقنيات النشاط البدني الرياضي
Volume 3, Numéro 1, Pages 88-94
2011-06-30

الأنشطة الرياضية الترويحية و تأثيرها على حالات القلق في الوسط الجامعي (حال طلبة المدرسة الوطنية التحضيرية لدراسات مهندس بالرويبة)

الكاتب : منير بوزايدي .

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة تأثير مختلف الأنشطة الرياضية الترويحية على حالات القلق عند الطلبة الجامعيين. إشتملت الدراسة على طلبة المدرسة الوطنية التحضيرية لدراسات مهندس بالرويبة. تكونت عينة الدراسة من 346 طالبا تراوحت أعمارهم من 17 إلى 21 سنة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية بحيث مثلوا نسبة 45 من مجتمع البحث. و قد أستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لملائمته موضوع الدراسة، و لجمع البيانات و الإجابة على أسئلة البحث إستخدم الباحث الإستبيان المغلق المفتوح موجه إلى الطلبة بصياغة أسئلة تتعلق أساسا بمحوري القلق و النشاط الرياضي الترويحي. أسفر تحليل البيانات على تعرض الطالب لعدة مشاكل نفسية تمركزت أساسا حول القلق و التوتر الإكتئاب و عدم الثقة في النفس، تأتي الدراسة، المحيط الجامعي و الإبتعاد عن الأهل من الأسباب الرئيسية لهذه المشكلات. العديد من الطلبة يدرك أن من بين السبل الفعالة للتقليل من حدة القلق هو اللجوء إلى الأنشطة الرياضية الترويحية، إلا أن في التطبيق فيظهر العكس، فمعظم الطلبة لا يجدون وقتا فارغا لمزاولة أنشطتهم الترويحية المفضلة، لكن البعض منهم يجد الوقت الكافي للترويح عن النفس بمزاولة نشاط رياضي و ذلك بتنظيم وقت فراغهم مع العلم أن جل هؤلاء هم من المتفوقين دراسيا. أضهرت نتائج التحليل الإحصائي لإختبار سبيلبرجر للقلق (قائمة تقييم الذات) أن الطلبة الممارسون للنشاط الرياضي الترويحي بانتظام أقل قلقا من زملائهم الغير ممارسين، و من هنا نؤكد صحة الاستنتاجات و التوصيات المقدمة من طرف الدراسات السابقة و كذا أراء العلماء حول علاقة و تأثير الأنشطة الرياضية على مستوى القلق قصد اجتنابه أو التقليل من حدته. و جاءت نتائج المقابلة الشخصية مع رئيس مكتب الرياضة للمدرسة لتدعيم و تأكيد صحة الإستنتاجات السالفة الذكر من خلالها ندرك مدى وعي المشرفين على مادة التربية البدنية و الرياضية في تحسيس و توجيه الطالب على ممارسة الأنشطة الرياضية الترويحية لتعدد فوائدها الصحية و النفسية. خرج الباحث باستنتاجات عدة، على ضوئها أعطى توصيات تسهم في تحقيق الاستفادة الكاملة من البحث و مقترحات تحث الأوساط الجامعية إلى تنمية الثقافة الترويحية لتعدد فوائدها. Résumé L’étude avait pour objectif d’éclaircir l’impacte des différentes activités sportives récréatives sur les états d’anxiété chez les étudiants universitaires. L’expérimentation de l’étude a été réalisée sur les élèves de l’école nationale préparatoire aux études d’ingéniorat de Rouïba. L’échantillon, tiré anarchiquement comptait 346 élèves dont la moyenne d’age variait entre 17 et 21 ans et représentant 45 % de l’ensemble de la population de l’étude. Le chercheur adopta la méthode analytique descriptible d’où sa commodité au thème de sa recherche, en employant le questionnaire fermé ouvert destinée aux élèves dont les questions visaient respectivement l’anxiété et l’activité sportive récréative. L’expertise des données démontre que l’étudiant soufre de divers troubles psychologiques en l’occurrence, l’anxiété, le stress, l’angoisse et le manque de confiance en soit. Les études, le milieu universitaire et le manque de la chaleur familiale demeurent les principaux causes de ces troubles. La majorité des élèves reconnaissent les bienfaits de l’activité sportive récréative et son efficacité face à leurs problèmes psychologiques, mais ces propos révèlent une contradiction cotée pratique, car beaucoup d’élèves ne trouvent pas de temps libre afin de pratiquer un sport récréatif, par contre, certains d’autres trouvent des créneaux pour pratiquer une activité et il se trouve que ces derniers sont parmi l’élite de l’école. L’analyse statistique du test d’anxiété de SPEILBERGER montre que les élèves pratiquants des activités sportives récréatives sont moins anxieux que les non pratiquants. De ce fait, il se résulte de confirmer les conclusions tirées des anciennes études et des avis des chercheurs au sujet de l’impacte des activités sportives sur l’anxiété. Quant à l’entretien personnel avec le chef du bureau sport de l’école, les informations récoltées renforcent d’avantage les résultats suscités, énoncent la conscience des responsables de l’éducation physique et sportive et leur rôle par la sensibilisation et l’orientation de l’élève vers la pratique des activités sportives récréatives de par leurs bienfaits du point de vu santé et psychique. Au terme de la présente étude, il s’en est sorti bon nombre de conclusions d’où les orientations et recommandations ont été édictées afin de promouvoir la culture récréative aux milieux universitaires par ses nombreux intérêts.

الكلمات المفتاحية

الأنشطة الرياضية الترويحية ، حالات القلق الوسط الجامعي