مجلة علوم وتقنيات النشاط البدني الرياضي
Volume 6, Numéro 1, Pages 146-158
2020-06-30

اثر برنامج الإرشادي الرياضي في التخفيف من المشاكل السلوكية و الانفعالية عند تلاميذ الطور المتوسط (12- 15سنة). دراسة ميدانية ببعض ولاية غرب الجزائري " مقاربة نفسية تربوية "

الكاتب : فاطمة الزهرة ايمان لمتيوي . كنزة دردون . مسعودي طاهر .

الملخص

تهدف الدراسة لمعرفة مدى فاعلية البرنامج الإرشادي الرياضي في التخفيف من المشاكل السلوكية و الانفعالية عند تلاميذ الطور المتوسط، و تمت الدراسة باستخدام المنهج التجريبي، حيث شملت العينة الأساسية على 40 تلميذ مقسم على ولايتين (سيدي بلعباس، الشلف)، حيث تم اختياره بالطريقة العمدية القصدية، و لتأكد من مصداقية الفرضيات تم استعمال أداة الدراسة: مقياس المشاكل السلوكية و الانفعالية، برنامج إرشادي رياضي منقح، و تم معالجتها إحصائيا باستخدام وسائل مناسبة قصد تحليل نتائج البحث و من أهم النتائج المتوصل إليها أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في شدة المشكلات السلوكية و الانفعالية عند تلاميذ الطور المتوسط. The study aims to find out the effectiveness of the sports counseling program in alleviating behavioral and emotional problems in middle school students. The study was conducted using the experimental method. The main sample included 40 pupils divided in two states (Sidi Bel Abbes, Chlef). It was chosen intentionally intentionally, and to verify the validity of the hypotheses The study tool was used: the measure of behavioral and emotional problems, a revised mathematical counseling program, and were statistically addressed using appropriate methods in order to analyze the results of the research. One of the most important results is that there are statistically significant differences in the severity of behavioral and emotional problems in middle school students.

الكلمات المفتاحية

برنامج إرشادي رياضي؛ المشاكل السلوكية؛ المشاكل الانفعالية؛ المراهقة؛ الطور المتوسط ; Athletic counseling program; Behavioral problems; Emotional problems; Adolescence; Intermediate Education