مجلة علوم وتقنيات النشاط البدني الرياضي
Volume 6, Numéro 1, Pages 86-101
2020-06-30
الكاتب : ساردو حسان . بيض القول ابراهيم .
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى انتشار ظاهرة العنف في الوسط المدرسي في ضوء متغيرات الجنس و المستوى التعليمي و المادة المدرسة و فترات اليوم و الأسبوع و السنة ، ولتحقيق هذا الهدف اعتمد الباحثون في الدراسة على المنهج الوصفي، و تألفت عينة الدراسة من 187 مستشارا و مشرفا تربويا موزعين على 86 ثانويات بولاية وهران تم اختيارهم بطريقة عرضية، وقد تم تطبيق استبيان العنف لقريشي عبد الكريم و أبي مولود عبد الفتاح (2003)، وأظهرت الدراسة النتائج التالية: - وجود فروق في العنف بين الجنسين من التلاميذ و فروق باختلاف مستوى تحصيلهم و مستواهم الدراسي و الاقتصادي و بنيتهم الجسمية. - وجود فروق في العنف بين التلاميذ باختلاف المادة العلمية التي يدرسونها و باختلاف فترات اليوم و فترات الأسبوع و فروق في انتشار العنف باختلاف الفصول الدراسية. - وجود فروق في العنف بين التلاميذ قبل إجراء الامتحانات أو بعدها و قبل ظهور النتائج أو بعدها. وقد تم مناقشة النتائج في ضوء خصائص عينة الدراسة وكذا الدراسات السابقة
العنف ؛ البيئة المدرسية ؛ المرحلة الثانوية
حسين حرزلي
.
سفيان بوعطيط
.
ص 360-366.
نجوى عميرش
.
ص 503-529.
هاشل بن سعد الغافر
.
حميد بن مسلم السعيدي
.
ماجد بن علي الحامدي
.
ص 229-266.
د. علي لطفي علي قشمر
.
الاستاذة حياة عبد الحافظ عبيد الاحمد
.
الاستاذة هند فتحي علي اسماعيل
.
ص 110-125.