مجلة علوم وتقنيات النشاط البدني الرياضي
Volume 6, Numéro 1, Pages 86-101
2020-06-30

واقع العنف في المؤسسات التربوية من وجهة نظر مستشاري التربية و المشرفين التربويين دراسة مسحية لعينة من الثانويات بولاية وهران

الكاتب : ساردو حسان . بيض القول ابراهيم .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى انتشار ظاهرة العنف في الوسط المدرسي في ضوء متغيرات الجنس و المستوى التعليمي و المادة المدرسة و فترات اليوم و الأسبوع و السنة ، ولتحقيق هذا الهدف اعتمد الباحثون في الدراسة على المنهج الوصفي، و تألفت عينة الدراسة من 187 مستشارا و مشرفا تربويا موزعين على 86 ثانويات بولاية وهران تم اختيارهم بطريقة عرضية، وقد تم تطبيق استبيان العنف لقريشي عبد الكريم و أبي مولود عبد الفتاح (2003)، وأظهرت الدراسة النتائج التالية: - وجود فروق في العنف بين الجنسين من التلاميذ و فروق باختلاف مستوى تحصيلهم و مستواهم الدراسي و الاقتصادي و بنيتهم الجسمية. - وجود فروق في العنف بين التلاميذ باختلاف المادة العلمية التي يدرسونها و باختلاف فترات اليوم و فترات الأسبوع و فروق في انتشار العنف باختلاف الفصول الدراسية. - وجود فروق في العنف بين التلاميذ قبل إجراء الامتحانات أو بعدها و قبل ظهور النتائج أو بعدها. وقد تم مناقشة النتائج في ضوء خصائص عينة الدراسة وكذا الدراسات السابقة

الكلمات المفتاحية

العنف ؛ البيئة المدرسية ؛ المرحلة الثانوية

واقع ممارسة الإدارة الإلكترونية في المدارس الفلسطينية والأردنية والمصرية خلال جائحة كورونا من وجهة نظر المشرفين التربويين

د. علي لطفي علي قشمر .  الاستاذة حياة عبد الحافظ عبيد الاحمد .  الاستاذة هند فتحي علي اسماعيل . 
ص 110-125.