مجلة التنمية والاستشراف للبحوث والدراسات
Volume 5, Numéro 1, Pages 102-113
2020-06-30

استراتيجية التسويق السياحي ، حتمية لتطوير القطاع السياحي بالجزائر

الكاتب : ماضوي عبد العزيز .

الملخص

نهدف من خلال هذه الدراسة إلى إبراز أهم التعريف والمفاهيم العلمية و الاكاديمية المتعلقة باستراتيجيات التسويق السياحي ، ومحاولة منا إسقاط هذه المفاهيم على الواقع السياحي بالجزائر، والإستراتيجية المتبعة أو المطبقة لتطوير هذا القطاع من خلال المخطط التوجيهي للتهيئة السياحية ، لكن تبدو الاستراتيجية ليست مبنية على أسس علمية كبحوث التسويق ، الامر الذي انعكس سلبا على الواقع السياحي في بلادنا ، وأصبحت متخلفة عن باقي القطاعات الاقتصادية المساهمة في التنمية المحلية ، وغير قادرة على التنافس سواء على المستوى الاقليمي أو الدولي ، مما جعلها تتذيل الترتيب العالمي بالنسبة للدول المستقطبة للسياح أو الاستثمارات السياحية أو مساهمتها في الناتج المحلي الخام.

الكلمات المفتاحية

استراتيجية ; تسويق سياحي ; سوق سياحي ; سياحة