الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 12, Numéro 4, Pages 308-316
2020-07-17

واقع التربية البدنية للمرحلة الابتدائية بين مفاهيم الإصلاح وتمثلات الفاعلين التربويين دراسة ميدانية ببعض مدارس ابتدائية بولاية الجلفة

الكاتب : محديد كهينة . بلمختار محمد رضا .

الملخص

ملخص أصبحت التربية البدنية والرياضية من الأنشطة الإنسانية في وجدان الناس علي مختلف أعمارهم و ثقافاتهم و طبقاتهم ، و تحتل التربية البدنية مكانة مرموقة في البرامج المدرسية فهي حركية في مظهرها و وجدانية واجتماعية نفسية وخلقية في أهدافها، وهذا ما نشهده في الاصلاح التربوي في الجزائر من خلال المناشير حيث أدرجت التربية البدنية في الأنشطة المدرسية, لذا تعتبر التربية البدنية مادة إلزامية تدخل في المناهج الدراسية لكل مرحلة من مراحل التعليم، لكن الملاحظ ان تمثلات الفاعلين التربويين لهذه المادة مختلف مع المناشير التي توجبها فجل الفاعلين يهملون هذه المادة ويعوضونها يالمواد الدراسية الاخرى ، لذا جاءت هذه الدراسة لتسليط الضوء على أهمية التربية البدنية، ومعرفة واقع ممارسة هذه المادة في المدرسة الابتدائية، للوصول لهذا الغرض استخدمنا المنهج الكمي وهو أحد طرق القياس التي يتم استخدامها في الأبحاث والدراسات العلمية، لاختبار الفرضيات، ومن ثم تطبيق النظريات والمفاهيم المكتسبة على أرض الواقع بالنسبة للأبحاث ذات الصبغة العلمية، وتطبيقها على أرض الواقع استخدمنا تقنية الاستمارة والتي تتماشى والبحث الكمي وكانت عبارة عن مجموعة من الأسئلة منها المفتوحة والمتعلقة حيث طبقت على عينة متكونة من 50 أستاذ من مدارس ابتدائية في مدينة الجلفة.

الكلمات المفتاحية

التمثلات الاجتماعية، التربية البدنية، الفاعلون التربويون، المدرسة الابتدائية

الإصلاح التربوي الجزائري في ضوء تغييب الفاعلين التربويين

علي شريف حورية .  بن ققة سعاد .  مرزقلال موسى . 
ص 154-165.