الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 12, Numéro 4, Pages 286-295
2020-07-17

اللامساواة المدركة في ممارسة التربية البدنية والرياضية : بين منطق المدرسة ومنطق الرياضة

الكاتب : بوته محمد .

الملخص

الهدف من الدراسة هو التعرف على الجوانب التي تظهر فيها اللامساواة في ممارسة التربية البدنية والرياضية من وجهة نظر التلاميذ. اعتمدنا على منهج كيفي بطريقة المقابلة نصف الموجهة، أجريت على عينة مقدرة بـ 55 تلميذا تتراوح أعمارهم ما بين 14 و20 سنة، منهم 26 ذكور و 29 إناث، متمدرسين في المرحلة الثانوية بولاية الوادي، و تم تحليل المقابلات بواسطة طريقة تحليل المحتوى. تم التوصل إلى أن الممارسة الرياضية تخضع لامتداد اللامساواة الاجتماعية الخارجية إلى المدرسة واستمرارها، كما أن جزء منها ينتج محليا على مستوى المدرسة، وهذا راجع إلى عوامل موضوعية وأخرى ذاتية، قد تكون مشروعة بالنسبة للتلميذ نظرا لأنها مستمدة من منطق الرياضة، وقد تكون غير مشروعة نظرا لأنها مخالفة لمنطق المدرسة القائم على الاستحقاق الذي يسمح بتكافؤ الفرص بين جميع التلاميذ، والمدرس هو المسؤول الأول على إنتاجها.

الكلمات المفتاحية

اللامساواة الاجتماعية ; تكافؤ الفرص ; منطق المدرسة ; التربية البدنية والرياضية