المجلة المغاربية للدراسات التاريخية والإجتماعية
Volume 12, Numéro 1, Pages 101-111

تجربة الجمعيات الخيرية في تفعيل الدورات التدريبية للمقبلين على الزواج بولاية وهران ( دورة الأسرة السعيدة المقدمة من طرف جمعية الزهور نموذجا) The Experience Of Charities Association In Activating Training Courses For Those Who Are Married In Oran (happy Family Course Provided By The Flower Association Model)

الكاتب : خطيب زوليخة .

الملخص

الملخص: أصبح موضوع الدورات التدريبية للمقبلين على الزواج يكتسي أهمية كبرى لدى العديد من الدول خاصة لما لاقته هذه الدورات من استحسان كبير من طرف المتدربين نظير نتائجها الايجابية في تحقيق التوافق الزواجى و التقليل من نسب الطلاق كما لقيته التجربة الماليزية . ومن هدا المنطلق جاءت هذه الورقة البحثية لتسلط الضوء على تجربة احد الجمعيات الجزائرية الرائدة في الدورات التدريبية و التي تستهدف فئة للمقبلين على الزواج و التي مقرها بمدينة وهران(جمعية الزهور) و من أهدافها إكساب الأزواج بعض المهارات العلائقية و الاجتماعية و الاقتصادية تمكنهم من التعايش بسلام داخل سقف واحد كما تمكنهم من التصدي لمختلف المشكلات اليومية التي تتعرض لها الأسر الجزائرية . الكلمات المفتاحية: الجمعيات الخيرية ؛ الدورات التدريبية ؛المقبلين على الزواج ؛ جمعية الزهور؛ دورة الأسرة السعيدة . Abstract The topic of training courses for couples has become of great importance in many countries, especially since these courses have received great approval from the trainees for their positive results in achieving marriage compatibility and reducing divorce rates as experienced by Malaysia. From this point of view, this research paper sheds light on the experience of one of the leading Algerian associations in training courses, which targets a category of couples based in Oran (Flower Society) and one of its objectives is to give couples some relational, social and economic skills. They can live in peace within one roof and can deal with the various daily problems that Algerian families face. Keywords: Charities association;Training courses;for those who are married;the Flower association; the Happy Family Course. .

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الجمعيات الخيرية ؛ الدورات التدريبية ؛المقبلين على الزواج ؛ جمعية الزهور؛ دورة الأسرة السعيدة . ; Keywords: Charities association;Training courses;for those who are married;the Flower association; the Happy Family Course.