Insaniyat
Volume 23, Numéro 84, Pages 13-33

السلوك الجانح لمراهقِين موضوعين بمراكز إعادة التربية: قراءة في مسارات مدرسية

الكاتب : Mokeddem Khedidja .

الملخص

ونعتمد في تحليل هذا المقترح على قراءة للمسارات المدرسية الخاصّة بالعيّنة المبحوثة. ويتمثّل الهدف من هذه المساهمة في الإجابة على مجموعة من الأسئلة التي ترتبط بالتجربة الشخصية لهذه الفئة المبحوثة في علاقتها مع الجنوح ونتساءل عمّا إذا كانت هناك علاقة بين التجربة المدرسية لهؤلاء والاتجاه نحو الجنوح؟ كما نتساءل أيضا عن كيف تتفاعل التجربة الشخصية لهؤلاء المراهقين مع العوامل المدرسية ؟ وإلى أي مدى تساهم العوامل المدرسية في تعزيز السلوك الجانح؟وهذا من خلال مناقشة مظاهر الجنوح لدى عينة البحث وفقا لبعض المعطيات البيوغرافية، مركزين في ذلك على حالات التداخل بين التجربة العائلية والتجربة المدرسية في تكوين هذه الشخصيات التي ننعتها بالجانحة. نتبنّى للإجابة عن هذه التساؤلات، التصوّر النظري الذي يربط بين تكوين السلوك المنحرف والعلاقات بين المدرسة، الأسرة والتلاميذ. حيث يهتم هذا الطرح بتحليل عوامل الخطر ويعالج إشكالية ضعف التكفل بالمراهق الجانح داخل المؤسّسة التعليمية وخارجها ويقارب ما يترتّب عنه من آثار اجتماعية ونفسية قد تعرقل مسيرته المدرسية.

الكلمات المفتاحية

السلوك الجانح; المراهقين; الموضوعين بمراكز إعادة التربية; مدرسة; مسارات مدرسية