مجلة الإقتصاد الجديد
Volume 11, Numéro 3, Pages 555-573
2020-07-01

أثر تبني التسويق الأخضر على دعم الميزة التنافسية للمؤسسات الإقتصادية -دراسة حالة مؤسسة فرتيال عنابة-

الكاتب : بوشريط نهاد . ميقاويب منصف .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تبيان أثر التسويق الأخضر على دعم الميزة التنافسية للمؤسسات الإقتصادية، و ذلك من خلال دراسة ميدانية لمؤسسة فرتيال الواقع مقرها بولاية عنابة. وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج لعل أبرزها أن التوجه البيئي للمؤسسة المدروسة والمتمثل أساسا في تقليل أو إلغائها النفايات نهائيا ساهم في دعم ميزتها التنافسية، في حين لم تظهر النتائج أي أثر لسياسة تحديد السعر ولا لتصميم المنتج بذات المؤسسة على تلك الميزة، الأمر الذي يشير إلى ضرورة إعادة نظر المؤسسة محل الدراسة في مزيجها التسويقي الأخضر خاصة ما تعلق منه بأسلوبها في تصميم منتجاتها. The purpose of this research is to assess the impact of Green Marketing on Competitive Advantage of economic institutions , through an applied study on Fertial Company wich is located in Annaba. the study reached a set of results, the most prominent are: The environmental orientation and Waste cancellation would contribute to the competitive advantage of Fertial company, While the res ults did not show any effect of the pricing policy and Product design in the same company on achieving its competitive advantage. This made We focus on necessity for the company in question to reconsider its green marketing mix, especially Regarding her style in designing her products.

الكلمات المفتاحية

التسويق الأخضر ; إلغاء النفايات ; تصميم المنتج ; العلاقة بين السعر و التكلفة ; التوجه البيئي ; الميزة التنافسية