مجلة الإقتصاد الجديد
Volume 11, Numéro 3, Pages 26-48
2020-07-01

تقييم واقع تطبيق استراتيجيات إدارة الموارد البشرية في الفنادق وأثرها على جودة الخدمات " دراسة ميدانية لعينة من عمال فندق الأربع نجوم ملاس"

الكاتب : سامر سومية . سماعيل عيسى .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور إستراتيجية إدارة الموارد البشرية في تحسين جودة الخدمات الفندقية، وتهتم بتقييم إستراتيجية إدارة الموارد البشرية من وجهة نظر عمال فندق ملاس بتيسمسيلت، من حيث ثلاث متغيرات هي إستراتيجية الحصول على الموارد البشرية،تنمية الموارد البشرية ، المحافظة على الموارد البشرية، بالإضافة لتقييم جودة الخدمات الفندقية المقدمة بالفندق محل الدراسة، استخدم الباحثان في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي بحيث تم تصميم استبيان تضمن فقرات حول إستراتيجية إدارة الموارد البشرية وفقرات حول أبعاد جودة الخدمات المقدمة وحللت البيانات المتحصل عليها باستخدامSPSS. خلصت النتائج إلى أن المنشأة الفندقية تتبع إستراتيجية إدارة موارد بشرية فعالة بالإضافة لوجود جودة في الخدمات المقدمة للعملاء، واستنتجنا وجود علاقة وتأثير قوي بين إستراتيجية إدارة الموارد البشرية وجودة الخدمات الفندقية.

الكلمات المفتاحية

إستراتيجية، الموارد البشرية، الجودة،الخدمة السياحية، جودة الخدمات الفندقية.